Please reload

  • Black Facebook Icon

Sign up for our free email list!

Sponsors

Copyright © 2018 Learning Disabilities Worldwide, Inc. All rights reserved. LDW® is a registered trademark of Learning Disabilities Worldwide, Inc.
Learning Disabilities Worldwide, Inc., is a not-for-profit, tax-exempt organization under Section 501(c)(3) of the Internal Revenue Code.
All contributions are tax-deductible to the extent permitted by law. 
179 Bear Hill Road Suite 104, Waltham, MA 02451. Email: help@ldworldwide.org

د. جيروم ج شلتز

طبيب نفسي عصبي إكلينيكي

 

من الضروري بقاء توقعاتكم عالية بالنسبة لطفلكم، بل وايضاً تشجيع المدرسين لفعل نفس الشيء. عند مساعدة الطفل     

فهم صعوبات التعلم تساعد كثيراً وتسهل شرح لماذا تبدو بعض الامور صعبة التعلم بالنسبة للطفل ، ولكن هذا الشرح لا يؤخذ كسبب لعدم فعل بعض الامور او حتى عدم فعلها بإتقان.

شجع طفلك على الحفاظ بنوته الواجبات. لو عانى الطفل بعض التأخير في تسليم الواجب عليكم بالتواصل مع المعلم  ومعاودة وضع خطى الطفل على الوقت الصحيح لتسليم الواجبات.

التواصل النقال مع المعلم يمنعكم من التعارض مع الطفل في “ متى وماذا” يتم تسليمه من الواجبات. التواصل مع المعلم لإيجاد طفل يساعد طفلكم لمعرفة ما هي الواجبات ومتى تسلم.

الأطفال بعجز التعلم غالباً لا يشتركون في اي نشاط رياضي خارج المقرر الدراسي. وفي العمر المبكر، يستطيعون البقاء بعيداً عن الأنشطة المنظمة لإخفاء ردود الفعل أو المهارات الغير مصقولة وهم لا يستطيعون المساعدة في الأنشطة. المدرب المتفهم والمتعلم يستطيع مساعدة الأطفال ذوي عجز التعلم والتأكد من عدم احساسهم بأنهم آخر المطلوبين ومساعدة باقي الأطفال من تفهم وضع الطفل والتشجيع دوماً له.

على الآباءتشجيع الأطفال بالمشاركة في انشطة لا تبرز عجز التعلم لديهم ( ركوب الخيل- السباحة). الحرص على فرص مشاركة الطفل يتقنها امام مختلف الحضور ( الاطفال-الأجداد- المعلمين) . ردود الفعل الإيجابية تساعد علي توازن خيبة الأمل قد يحس بها الطفل في المدرسة.

الأطفال ذوي عجز التعلم يميلون لرد التجاح لحسن الحظ أو لشخص ما أدى لهم معروفاً وبسهولة جداً يعتقدون ان الاخطاء والمشاكل هي من ذنبهم. من الضروري مساعدتهم “امتلاك” شرعياً النجاح وقبول تحمل المسؤلية لأي فعل غير صحيح . إعط الطفل نقد صادق ( بناء وإيجابي ) وهم سيتعلمون زيادة الثقة بكم. قول بعض الأباء لأطفالهم في الصف الخامس ( عمل رائع ) وهم يناضلون في عمل الصف الثالث لا يساعد كقول : هذا صعب بالنسبة لك؛ ولكن انت بتتحسن من اسبوع لآخر. تابع هذا الجهد الجميل.

الحرص على تفهيم نجلكم أونجلتكم متى وأين عجز التعلم تؤثر على حياتهم وأعمالهم المدرسية خارج نطاق المدرسة. ساعدهم على توقع مثل هذه الأحداث في المستقبل وتذكيرهم آن تأخرهم في بعض الامور لا يعني انهم غير مبدعين في باقي الامور.

اذا كثرة النزاعات بينكم وبين طفلكم على حل الواجبات المدرسية عليكم بتأسيس قوانين مرجعية ( مثلاً: وعدم رفع الصوت) قبل البدء في حل الواجب سوياً. قيّم كل منكما في اداءه تلقاء هذه القوانين.

اذا كان من الصعب التغلب على مشاكل الواجبات الميومية؛ فبالإمكان استئجار معلم متخصص ( ان وجد) لحل هذه الواجبات ليمكنكم من الاستمتاع بالوقت مع الأبناء وتقليل وقت الإختلافات حول الواجبات.

محاولة خلق العاب أوطرق لعب تقوي مهارات الاولاد ك”الاشكال الغير ظاهرة ؛أو الالعاب الخاصة بالمهارات البصرية “.

مساعدة الابن أو الابنة صقل مهارة الإنصات والإستفسار منهم أيٍ من الكلمات التي تم قولها ليست كباقي الكلمات المقولة.

الحرص على أن المعلمين المتعاملين مع الإبنة أو الإبن يكونوا متفهمين وقع عجز التعلم على الإبنة أو الإبن.

محاولة تثقيف إخوان وأصحاب الإبن أو الإبنة عن عجز التعلم وأنه من الضروري تغيير طريقة التفهيم للإبن بل تكرارها.

الإحتفال بنجاحات الإبن بطريقه ذكية ( كعمل لوحة انجازاته الجديدة أو إرسال رسالة للأقارب بما فعلة الابن).

تفهيم الإبن أوالإبنة بنجاح كثير من كبار السن كتوم كروز و انشتين. 

 

د. جيروم ج شلتز

دكتوراة في الفيسيولوجية المتعلقة بالجهاز العصبي